سيدي عيسى سيدي عيسى
الأربعاء 16 محرم 1440هـ الموافق لـ : أبحث عن  
البومة السوداء...كتبت : نادية مداني
بقلم : نادية مداني
لنفس الكاتب
[ شوهد : 1602 مرة ]

فلسطين جرح يعذبني فمن يصدق... ويصدق أنه يوجد تواصل في الروح والألم
حتى كتبت "البومة السوداء" قبل شهرين من غزو اسرائيل لغزة...
وبمناسبة شهر رمضان أتضامن مع الاخوة الفلسطنيين ولو بزفرات هذا القلم المتواضع ...مقتطف من "حقد أنثى" أولى باكورة أعمالي أو خربشاتي لكنها الأكثر صدق...


-1-
في غابة كثيفة بأشجارها الخضراء التي تنحدر على الجداول كشعر غجري تماوجت خصلاته على وجه الطبيعة، فابتسم ثغرها لدغدغاته وانحنت رقبتها خجلا لهمسات غزله الطاهر، وهدأت ملامحها وسكنت نفسها للونه المسالم، فبدت كعذراء تغري كل عاشق وتثير فيه غريزة التملك ،فتنافست القلوب للنيل من مشاعرها ، والأجساد للنيل من مفاتنها والعقول للسيطرة عليها وترويض خيراتها ،فساد حكم القوي على الضعيف والمالك على العبد والهمجي على العاقل ، فأرادوا تحويلها إلى عاهرة بشعة بمساحيق مصطنعة يمارسون عليها رغباتهم بحرية متعفنة ، كما يحلو للخنازير اللَّهو في برك قذرة؟
فتحولت إلى غابة موحشة مظلمة تتحكم بها مجموعة من الحيوانات المفترسة على رأسها الأسد المالك والنمر والفهد ، تقتات من فضلاتها حيوانات أخرى كالذئب والثعلب فاستولت على أراضي غيرها وعمرت واستدمرت فسول لها غرورها وقوتها الوهمية أن تستولي على كل الغابة لكن الجزء الآخر من الغابة ، تملكه حيوانات ليست بالسهلة ، وستدافع عن أراضيها بشراسة وستلحق خسائر بالعدو ، لأن العدو جبان بالفطرة.
اجتمعت ذات مساء مجموعة من الحيوانات المالكة وهي الأسد ، الفهد النمر بمجموعة من الخنازير والذئاب والثعالب
فقالت الحيوانات المالكة : نحن نملك القوة وهذا لا يكفي لمواجهة العدو فسيحاربنا بالقوة نفسها وسيكلفنا خسائر
فرد الذئب والثعلب : لا تقلقلوا فنحن نملك من الخبث والخديعة ، ما يكفي للإطاحة بالعدو دون خسائر، فنحن نعرف من أين تؤكل الكتف ، وسر أسرارهم
فردت الخنازير : نحن سنلوث جوهم ليتنفس هواء ًقذرا فمصيرهم للاختناق والهلاك.
الحيوانات المالكة: هذا شيء رائع فلنوحد قدراتنا من قوة وخبث وقذارة ولنقضي على العدو
فرد الثعلب بخبث ماكر : نحتاج إلى وسيط، ولا ملبي لحاجتنا سوى أنثى حاقدة ، تكره الجمال وتنفر منه لأنه يذكرها بعقدة النقص لديها ولن نجد أحسن من البومة السوداء لتقوم بهذه المهمة
تقول الحيوانات المالكة : أفكار رائعة فلنطبقها ، يضحك الجميع في منافسة حادة لإبراز لمعان أسنانهم!؟
-2-
في الضفة الأخرى من الغابة تعيش بسلام مجموعة من الحيوانات البرية البريئة ، تنام وتأكل وهي في غفلة لا تعلم بأن هناك عقولا، لا تغفو وهي في اجتهاد مستمر لقتل براءتها ، واغتصاب مواطنها.
فراحت الخيول البرية تجري في سباق حاد لتبرز فحولتها!
والغزلان تمشي بخطى ممشوقة ، فتصرخ أنوثتها ليخترق صوتها عالم الصٌّم البكم...
أما عن الأرانب فهي غنية بفضل ثنائية أسنانها، مزهوة بسرعتها الفائقة
وكان لا يفصل بين الغزلان والأرانب والخيول عن بعضها سوى فج صغير يسكن جبال صخرية وفي منطقة أخرى من الغابة تعيش الفيلة العملاقة ، فكان حجمها الكبير سلاح ضد أي عدو يحاول النَّيل منها وفي منطقة مهملة سوداء تعيش القردة والغربان لا تلفت الانتباه فالقردة تملك عقولا فقط لتعيش ، والغربان تستهويها لعبة التقليد فلم تعد لا من أولئك ولا من هؤلاء؟
-3-
في عرين بجبل موحش ، اجتمع الأسد والبومة السوداء والثعلب خفية عن الحيوانات الأخرى ليرسم خطة من أجل أن يبهروا بدقة رسمها فهذا يرضي غرورهم السادي!؟
قال الأسد: إن منظر الغزلان يؤرقني، فهاجت أفكاري وعاداني النوم ولم تعد معدتي بالطفل الصغير يسكت صراخه حليب خاثر بل أصبحت كشاب راشد لا يرضي مزاجه سوى أنثى بجمال صارخ
فقالت البومة: ويحك أيها الأسد ،لقد حركت بي حقد دفين، وذكرتني بنقصي فلن تهدأ عواصفي حتى أقتلع منظر الغزلان من رأسك
قال الثعلب : أما أنا فلي مصلحة بالغزلان ففتات لحمها ومص عظمها ليس بالهدف الماجن لسمسار ترضيه المصائب
فاستمد الأسد قوته من همجية الخنازير في ترهيب الحيوانات وإضعافها
وزاد حقد البومة كلما انعكس وجهها في النهر وهذا ما يفسر كرهها لصفاء المياه
وكان المكر الوسيلة الوحيدة للاستمرار الثعلب
-4-
انطلقت البومة السوداء نحو الضفة الأخرى، لتكون نذر شؤم يعلن بقدوم حرب ضارية فهي تسعى جاهدة لميلاد زمن مشوه ، فان عمت خفت على رأي المثل ، فتوجهت نحو مجموعة الغزلان كسفير محبة وسلام من طرف الأسد وقالت بصوت مرعب غليظ : كيف حال الغزلان التي تنعم بسلام وتتباهى بحسنها الفتان؟
فردت الغزلان بعدما زادها هذا الوصف ثقة ولمسة من الغرور :نحن بألف خير .
فقالت البومة : الأرانب تملك أسنان ثنائية وهي قادرة على أكل الحشائش بسرعة وهذا يزيدها قوة وأنا أتوقع أن تأكل ما عندها وتطمع بما عندكم ، فأنتم الأقرب لها مكانا
فقالت الغزلان : هذا صحيح
وقررت الغزلان أن تخطط لحماية نفسها فشكلت مجموعة بها قائد وهجمت على الأرانب فحطمت بيوتهم وداستهم بأقدامها لقزامة أحجامهم ، نجحت البومة في خطتها وراحت فرحة للأسد ليكافئها،
أما الخنازير فقد هجمت مسبقا على مجموعة من الغزلان وعاثت بأرضها فسادا ، فدمرت الأخضر واليابس، وانتشرت رائحة أعمالها العفنة ، فراحت الغزلان تقاومها ، فشوهت الخنازير ملامح الغزلان ونهشت في أجسادها دون أن تنال شرف أكلها ، لكنها نالت رضا الأسد فتوج نجاحها ونجاح البومة بمكافأة الثعلب الذي قدم لهم مفاتيح الانتصار ، وما زال يقدمها بوصف جمال الغزلان للأسد وإثارت كل الحواس فيه ، مما جعله يوحد بين همجية الخنازير وحقد البومة للاستيلاء على بقية الغزلان ، لكن الغزلان المجاورة استفادة من تجربة زميلاتها وأعدت العدة لمواجهة العدو فانتصرت .
-5-
خارت قوة الأسد والخنازير ووجب أن يستعينوا بسرعة النمر والفهد وتحايل الذئب- أما النمر والفهد- كانت تستهويهم الخيول أكثر لأنها تحتل الموقع الأجمل في الغابة وبالقضاء عليها يتم اختراق الفج الصغير للوصول إلى مجموعة الخيول الأخرى وبالتالي تستولي على الغابة كلها ولكن لن تهجم مباشرة فهذا سيسقط القناع عنها ويذهب بقوتها التي تفتخر بها ، لذلك ستتمهل لخلق جو مناسب للهجوم
قال الأسد: بغطرسة الديناصورات التي انقرضت وهذا ما يفسر تفكيره الرجعي ، لنحرق الغابة فتغادر الخيول لوحدها لعدم توفر سبل العيش
لكن الثعلب رفض لأنه سيفضح أمره، فبحرق الغابة يصبح كل شيء مكشوف ولن يمارس حرفة الاختفاء ،وينتهي دوره وينقضي أجله
فقال: توجد طرائق كثيرة للهجوم على الخيول فلنطبق أولها وهي إرسال مجموعة من الخنازير بطريقة سلمية للعيش مع الخيول وفي الخفاء تمارس همجيتها بإتلاف الأراضي الخضراء
يقول الأسد: ألا تظن أن وجود الأرانب سيفشل خطتنا
الثعلب بدهاء يجيب: الأرانب لن تحس ، لأن رغد العيش سينسيها همومها وهموم غيرها ، وهي قليلة العدد و لا تحتل مكانة كبرى من الأراضي فلننسى أمرها،ولنركز على الخيول لأنها الأهم من حيث الموقع والعدد، فلنجوعها بالعبث بأراضيها الخضراء، فتلجأ إلينا من أجل دعمها ومع مرور الوقت تتعود علينا وخروجنا من حياتها هو المستحيل
وماذا عن الخيول الأخرى فهي لم تنس بعد خديعة النمور، أغلبها يرفض الخنازير ويكره التعامل معها
يقول الأسد : استبدلوا همجية الخنازير بحقد البومة وأرسلوها كحل مؤقت لتلطيف الجو ولنرجع ثقة الخيول بنا ، فليس صعب على الحاقد القيام بتمثيل دور الحمامة البيضاء؟ فقط ستكون لعبة الألوان مشروعنا الأول!؟
تطل البومة السوداء بشؤم على الخيول البرية ، تصافحهم بابتسامة أشد بياض ويرجع الفضل للونها الأسود الذي ترك المجال لأسنانها أن تظهر تحدثهم بلغة السلام تصف لهم لون الأرض الذي لاتفقه في اخضراره شيء ، يبادلونها التحية والابتسامات، يصفون لها باهتمام معنى اللون الأبيض لكنهم يجهلون المثل القائل أنه" من الحمق أن تتحدث مع العميان عن الألوان"، لكن هناك بعيدا عن الأنظار توجد خيول ترمقها بحذر تراهى كأفعى ملساء لم يشفى بعد جيل من لدغةقرائنها لأن الطبيعة ستبقى متحف خالد سيذكرها باللون الأبيض والأسود عن جرائمها.


نشر في الموقع بتاريخ : الأربعاء 24 رمضان 1432هـ الموافق لـ : 2011-08-24



أخبار سيدي عيسى

* سيدي عيسى المدينة تناشدكم *
من أجل الصالح العام من أجل سيدي عيسى ومن أجل كل الذين مروا عبر الزمان والمكان نناشدكم كي تكونوا في الصفوف الأمامية للعمل الصالح الذي نراه ومضة خير تعيد المناعة للناس ولكل من تخالجه نفسه العمل ضمن حراك يعود بالخير على المدينة ..نحن نتوسم خيرا كي نعود الى ترسيم تفاصيل صنعتها أجيال سيدي عيسى عبر التاريخ ولنا في الحلم مليون أمنية كي تتحقق مشاريع وتزدهر رؤى وتنتعش مواقف هنا وهناك تعيد الاعتبار للمدينة ولحياة ننشدها جميلة وفيها كل تلك الاماني التي نراها تعيد إلينا كل اللقطات الجميلة التي نسعد بها بداية البداية للدخول في مرحلة صفاء مع الذات ومع مل الخيرين في سيدي عيسى رؤية تلامس الواقع وتعيد الامل لكل واحد يريد الخير ويبحث على الخير وكلنا واحدا كي نعيد الروح الى تفاصيل مدينة متحضرة تأسست منذ عام 1905 ..مدينة سيدي عيسى وكما نرى تحمل كل التفاصيل التاريخية المميزة ..
كونوا معنا جميعا


* ذكرى تأسيس موقع سيدي عيسى *
سيكون يوم 26 جوان 2017 القادم..هو تاريخ الذكرى الخامسة لتأسيس موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب ..وهو ما يسعدنا كي نستمر معكم أيها القراء الاعزاء الذين نسعد بكم وبمواضيعكم المختلفة حسب تبويب المجلة حيث نلتمس من كل من كتب أو أراد المشاركة أو عاين موقع سيدي عيسى الإلكتروني ..كي يراسلنا عبر إدراج مواضيعه عبر خانة المراسلون في الجهة اليمنى من الأعلى في مضموت الصفحة الرئيسية للموقع ..وسعداء دائما بما يتم ادراجه من مواضيع خاصة المتعلقة بتاريخ وحضارة سيدي عيسى وكذا كل القضايا والنشاطات والاحداث الحاصلة وعموما كل ما ينفع الناس ولا يدرج الموقع أبدا المواضيع ذات الطابع السياسي او الحزبي أو التي تثير النعرات الحزبية والطائفية وتثير التفرقة والفتنة والعنصرية ..وهذا خدمة لرسالة الموقع كي يكن منكم وإليكم ...وهذه الومضة هي بمثابة صورة صادقة تحبذ هيئة الموقع والمجلة أن تكون ضمن زوايا تبويب الموقع كي نصل الى قدر كبير من الاضافات والمرامي الهادفة ...
مرحبا بمساهماتكم

قسم الفيديو
سيدي عيسى ذاكرة وتاريخ
نطلب منكم ارسال روابط للفيديو - الفيديو يكون مسجل على موقع يوتوب
المدة الزمنية أقل من 20 دقيقة


نحن في خدمتكم و شكرا
صور و رسومات


السيد والي ولاية المسيلة حاج مقداد في سيدي عيسى
في اطار فعاليات " البداية لنا والاستمرارية لكم "


تكريم الكاتب العالمي سهيل الخالدي
في المركز الثقافي في سيدي عيسى


الشاعر عمر بوشيبي يكرم الكاتب الكبير
عياش يحياوي في المركز الثقافي خديجة دحماني


علاوة علي عضو هيئة موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب
علاوة علي أرشيف الموقع الدائم


الاستاذ محمد نوغي عضو هيئة موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب


الرسام التشكيلي سعيد دنيدني بومرداية


الكاتب الكبير يحي صديقي


المركز الثقافي لشهيدة الكلمة خديجة دحماني


الشاعر الكبير قريبيس بن قويدر


الكاتب عياش يحياوي مع الروائي المهدي ضربان وعرض لكتاب " لقبش "

مراسلون

سجل الآن و أنشر
أكتب موضوعا أوخبرا لحدث جرى في بلدك أومدينتك وأنشره بنفسك في قسم المراسلون.

إقرأ لهولاء
لمياء عمر عياد
لمياء عمر عياد
سوسن بستاني
سوسن بستاني
ساعد بولعواد
ساعد بولعواد
المختار حميدي
المختار حميدي
محمد بتش
محمد بتش"مسعود"
فاطمة امزيل
فاطمة امزيل
سعد نجاع
سعد نجاع
نورة طاع الله
نورة طاع الله
شنة فوزية
شنة فوزية
عبد الله بوفولة
عبد الله بوفولة
عبد الله دحدوح
عبد الله دحدوح
نائلي دواودة عبد الغني
نائلي دواودة عبد الغني
Nedjma Sid-Ahmed Gautier
Nedjma Sid-Ahmed Gautier
نبيلة سنوساوي
نبيلة سنوساوي
رابح بلطرش
رابح بلطرش
noro  chebli
noro chebli
خليل صلاح الدين بلعيد
خليل صلاح الدين بلعيد
شنة فوزية
شنة فوزية
بختي ضيف الله
بختي ضيف الله
أبو طه الحجاجي
أبو طه الحجاجي
safia.daadi
safia.daadi
lمحمد بتش
lمحمد بتش
نسرين جواهرة
نسرين جواهرة
عيسى بلمصابيح
عيسى بلمصابيح
دالي يوسف مريم ريان
دالي يوسف مريم ريان
zineb bakhouche
zineb bakhouche
ملياني أحمد رضــــــــــــــا
ملياني أحمد رضــــــــــــــا
حلوز لخضر
حلوز لخضر
عبدالكريم بوخضرة
عبدالكريم بوخضرة
جعفر نسرين
جعفر نسرين
عبد الرزاق بادي
عبد الرزاق بادي
مليكة علي صلاح رافع
مليكة علي صلاح رافع
أميرة أيلول
أميرة أيلول
طاهر ماروك
طاهر ماروك
فضيلة زياية (الخنساء)
فضيلة زياية (الخنساء)
بوفاتح سبقاق
بوفاتح سبقاق
حسدان صبرينة
حسدان صبرينة
فاطمة اغريبا ايت علجت
فاطمة اغريبا ايت علجت
يوسف عمروش
يوسف عمروش
شيخ محمد شريط
شيخ محمد شريط
تواتيت نصرالدين
تواتيت نصرالدين
سيليني غنية
سيليني غنية
أنيسة مارلين
أنيسة مارلين
سماح برحمة
سماح برحمة
وحيدة رجيمي
وحيدة رجيمي
سعادنة كريمة
سعادنة كريمة
حمادة تمام
حمادة تمام
كمال خرشي
كمال خرشي
بامون الحاج  نورالدين
بامون الحاج نورالدين
دليلة  سلام
دليلة سلام
أبو يونس معروفي عمر  الطيب
أبو يونس معروفي عمر الطيب
علاء الدين بوغازي
علاء الدين بوغازي
آمال بن دالي
آمال بن دالي
Kharoubi Anissa
Kharoubi Anissa
أسعد صلاح صابر المصري
أسعد صلاح صابر المصري
علي بن رابح
علي بن رابح
حورية سيرين
حورية سيرين
كمال بداوي
كمال بداوي
أمال حجاب
أمال حجاب
محمد مهنا محمد حسين
محمد مهنا محمد حسين
زليخة بوشيخ
زليخة بوشيخ
محمد الزين
محمد الزين
السعيد بوشلالق
السعيد بوشلالق
سعدي صبّاح
سعدي صبّاح
وردة فاضل
وردة فاضل
جمال الدين الواحدي
جمال الدين الواحدي
Amina Guenif
Amina Guenif
يحياوي سعد
يحياوي سعد
وسيلة بكيس
وسيلة بكيس
مخفي اكرام
مخفي اكرام
دردور سارة
دردور سارة
فاطمة بن أحمد
فاطمة بن أحمد
الشاعر عادل سوالمية
الشاعر عادل سوالمية
مرزاق بوقرن
مرزاق بوقرن
صاد ألف
صاد ألف
فاطمةالزهراء بيلوك
فاطمةالزهراء بيلوك
نادية مداني
نادية مداني
arbi fatima
arbi fatima
شينون أنيس
شينون أنيس
وحيد سليم نايلي
وحيد سليم نايلي
الصـديق فيـثه
الصـديق فيـثه
حمدي فراق
حمدي فراق
رزيقة د بنت الهضاب
رزيقة د بنت الهضاب
شهيناز براح
شهيناز براح
د/ ناصرية بغدادي العرجى - نيويورك
د/ ناصرية بغدادي العرجى - نيويورك
وردة سليماني
وردة سليماني
عيسى فراق
عيسى فراق
زيوش سعيد
زيوش سعيد
جمال بوزيان
جمال بوزيان
علاء الدين بوغازي
علاء الدين بوغازي
عمار نقاز
عمار نقاز
سايج وفاء
سايج وفاء
مهدي جيدال
مهدي جيدال
سميرة منصوري
سميرة منصوري
okba bennaim
okba bennaim
tabet amina
tabet amina
   محمد الزين
محمد الزين
الطاهر عمري
الطاهر عمري
بدر الزمان بوضياف
بدر الزمان بوضياف
هاجر لعروسي
هاجر لعروسي

جميع الحقوق محفوظة لموقع سيدي عيسى

1440هـ - 2018م
من انجاز وتصميم شركة
الراشدية
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على
info@sidi-aissa.com