سيدي عيسى سيدي عيسى
الخميس 3 شعبان 1439هـ الموافق لـ : أبحث عن  
جديد الموقع  * اتحاد الكتاب الجزائريين فرع سيدي عيسى يحييّ ذكرى يوم العلم   * بلى .. ليس تناقضا   * قائد الطائرة المنكوبة المقدم الشهيد دوسن اسماعيل : هؤلاء هم أبطال جيشنا الوطني الشعبي ..   * (( للرّتاجين باب حديديّ ))!!! ...   *  اللؤلؤ المنثور    * طيور الكوش متى تعود ؟ لعبد الحميد مغيش : العشق الذي يغوص في الكينونة..   * المجموعة الشعرية "الأزهار" لـ نسرين جواهرة : قصائد ضاربة في عمق الوجدان والتأمل ..   * نبض آدم   * سمراء   * محطات حي السان كوري ..محمد بن مخلوفي :حكاية رائعة في عرف الصداقة ..مقهى الذيب ..وحي الروفوال بالعاصمة.. الحلقة الثالثة    * نهوند بومامي : حكاية انسانية خالدة ...
   * ديقول العواسي : الحارس المجاهد موساوي عمارة ... عاش غنيا بحب الناس ...   * حياتي بالسان كوري : العيد بن عروس يفتح حقيبته .." أنا والشمس " .. الحلقة الثانية    *  اشهدْ يا تاريخ و اكتب يا قلم    * نافورة عين السان كوري : محطة تحيلنا على التاريخ.. عمتي العكري ..والمفاتي بيت بوراس ومشاهد أخرى ..الحلقة الأولى ..   * ما للفراق رضينا   * قصيدة " غميضة " للشاعرة المتألقة زهرة بلعالية ...   * الأستاذ قاسمي محمد العيد : مسار حافل بالعطاءات والاضافات ..    * اختتام فعاليات ورشات الطفل المبدع   * جمعيه المحافظة على المحيط والبيئة (تامسيلت) تنظم معرض فصل الربيع : معا لتكريس ثقافة الغرس ..   
العائلة الجزائرية بين مطرقة "الغلاء" و سندان "التقليد"..كتبت : علجية عيش
بقلم : علجية عيش
لنفس الكاتب
[ شوهد : 2926 مرة ]

رغم غلاء المعيشة و ارتفاع الأسعار ، فنصف المجتمع الجزائري مولع بتقليد الآخر مطبقا في ذلك شعار " عاند و ما تحسدش" و هي الظاهرة التي عرفتها عاصمة الشرق من خلال رصف أو تبليط الأرض و جدران المساكن بالخزف المزخرف faillance ، الذي أصبح مطلوب بكثرة لاسيما في عاصمة الشرق و عرف سعره ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة

تلبيس جدران المساكن بالخزف المزخرف faillance و الرخام ظاهرة منتشرة في الشرق الجزائري

(البعض اعتبرها علامة للرقي و التحضر و آخرون ربطوها بالعيد)
********************************************************

لم تعد صناعة الخزف المزخرف و الرخام ينظر إليها كنشاط فني يبرز معالم الفن الإسلامي من حيث رسومها المزخرفة المتنوعة، فقد كان رصف أو تبليط الأرض و تلبيس الجدران بالخزف المزخرف ترتكز فلقط على القصور و الحمامات و المساجد، غير أنها مع الوقت شهدت تطورا ملحوظا بحيث انتقلت إلى المساكن الصغيرة ( الشقق) ليس حفاظا على التراث بل من اجل التباهي أمام الآخر، وأصبحت هذه الظاهرة موضع تنافس بين الجيران، و هي عندهم علامة بأن تلك العائلة بلغت درجة من الرقي و التحضر.

بداية الزخرفة

وبالعودة إلى تاريخ هذه الحرفة نجد أن رصف الرضية و تلبس الجدران بالخزف المزخرف و هو مادة مصقولة حسب الكتابات التاريخية نشأت عند الفراعنة استخدمها الفنان المصري القديم و تطورت صناعتها عن الرومان، و أطلق عليها اسم "السجاجيد" بالنسبة لتبليط الأرض، قم أخذت في التطور و انتقلت إلى الجدران، و كانت تأخذ أشكالا عديدة ، ( رسومات الطبيعة، أشكال لملوك و أباطرة و أمراء، و أخرى لحيوانات، و عند المسلمين نجدها عبارة عن حروف وكلمات القرآن و أحاديث )، و هي أشكال تعبر عن ذوق صانعها و حسه العاطفي، فكانت باكورة الاستخدام الفني لها مع بداية العصر الأموي، حيث ظهرت في الجامع الأموي بدمشق عام 715 م ، كما ظهرت في إحدى القصور بالأردن و هو قصر يقال له عمرة و قصر بني أمية، ثم انتقلت في عصر العباسيين في كل أنحاء الدولة الإسلامية و مساجدها و حماماتها و استعملت في النافورات عند الفاطميين، و شيئا فشيئا ذاع لونها فلا يخلو أي اثر معماري مملوكي آو عثماني من أرضية أو جدار رخامي، لدرجة أنه يخيل للإنسان واقف أمام لوحة فنية توحي بخيال صاحبها و ذوقه و إبداعه الرائع، و أن هذا الإبداع لم يأت من خيال، بل بعد تجربة طويلة.
و في الجزائر نجد نماذج كبيرة من هذه الزخارف في القصور ( قصر احمد باي ) و الحمامات و المساجد، غير أن هذه الزخارف لم تتوقف عند هذه الهياكل و المؤسسات، بل أصبحت موضع اهتمام الإنسان العادي، و هي ظاهرة جديدة عرفتها العائلة الجزائرية في السنوات الأخيرة لاسيما في عاصمة الشرق، و هي رصف و تبليط الأرض بالخزف المزخرف أو الرخام، فظاهرة أكوام الأتربة و الأنقاض المتراكمة على جوانب العمارات الحديث الإنجاز، تعود إلى الجدران التي هدمت لإعادة بنائها من جديد و تغيير النمط الذي بنيت عليه هذه السكنات، و إن كان التجديد و التزيين حركة لا يمكن إلا مباركتها، ألا يمكن أن نقول أن هذه الحركة هي هدر للمال العام؟ لأن إنجاز هذه السكنات كلف خزينة الجولة مئات الملايير؟..

السكن حاجة اجتماعية و علاقة حضارية

البعض يرجعون الظاهرة إلى الرداءة في الأشغال، و آخرون من أجل التوسيع ، خاصة بالنسبة للعائلات الكثيرة العدد، لتأمين حياته و حياة عائلته اليومية، يضطر فيها المرء لهدر جهود و أوقات كثيرة، لأن الهدم و إعادة البناء يتطلب وقت كبير، طالما الأمر يتعلق بالمأوى ، أو كما يطلقون عليه بـ: " قبر الحياة"، كون السكن ليس مجرد حاجة فردية آو عائلية، بل أيضا و بشكل خاص حاجة اجتماعية و علاقة حضارية، و طريقة السكن و تنظيم البناء و العمران و علاقته مع الجوار و مع المحيط عناصر أساسية ترتبط بعلاقات وطيدة فيما بينها و بين العلاقات الاجتماعية، وهي الأمور التي أهملتها الدولة قبل انجازها هذه المشاريع السكنية، و ربما هي الأسباب التي أدت بالبعض إلى الاشتراك في جمعيات و اختيار مرقي لبناء سكناتها، وفق أفضل الشروط الممكنة.

عاند و ما تحسدش

في حين هي في نظر البعض ما هي إلا تقليد للآخر ( الجار)، لأن هذا الأخير زين مسكنه و لا بد من تقليده حتى يكون الاثنان في مستوى واحد مطبقين في ذلك المثل القائل: " عاند و ما تحسدش"، أما البعض الآخر فهو يعتبرها ظاهرة اقتصادية لأن تلبيس جدران المسكن بالخزف المزخرف تعفي العائلة من تجديد طلاء الجدران كل سنة، أمام ظاهرة الرطوبة التي تعاني منها العائلة الجزائرية أو كما تعرف بالعامية بـ: "الندا" خاصة بالنسبة للعائلات التي تعيش بالراتب الشهري و ليس لها مدخول إضافي.
التناقض الذي نقف عليه هو أن البعض من هذه العائلات التي تشكوا الفقر و تحدها تقف في الطابور من أجل الحصول على قفة رمضان و تنتظر السنوات الطويلة لكي تحصل على سكن اجتماعي، و ما إن تحصل عليه حتى تظهر عليها علامات اليسر، فتجدها تنفق الأموال في تغيير شقتها من خلال هدم ما أنجزته الدولة و إدخال عليه تغييرات جديدة مثل تغيير الحمام و المطبخ و حتى المرحاض بالخزف المزخرف وتختار لهم النوعية الرفيعة.

من أجل تحقيق حياة أفضل

القيام بهذه العملية لها توقيت خاص عند القسنطينيين مثلا، عادة ما تكون باقتراب العيد ( الفطر أو الضحى) و آخرون عندما يكون لهم حفل زواج، و هي بالنسبة لهم فأل خير، يدر عليهم الربح السريع ، علما أن سعر الوحدة للخزف المزخرف يختلف حسب الحجم و نوع الرسوم الموجودة عبيها و الألوان المستعملة، و في المتوسط نجدها بين 50 و 150 دينار لوحدة، و تبليط أو تلبيس المتر المربع الواحد يتراوح بين 3000 إلى 3000 دينار، و لو وقفنا على المستوى الاجتماعي لهذه العائلات نجدها تعيش على الراتب الشهري، و حتى لو كان مدخولها قليل جدا فهي تتقشف من أجل تحسين مسكنها و جعله في المستوى، و هذا من اجل التباهي ليس إلا ، خاصة ‘إذا كانت في الأسرة بنت مقبلة على الزواج، و هذا لكي لا تكن موضع سخرية من قبل عائلة العريس، تلك هي الأفكار السائدة عند بعض العائلات و هذا من أجل تحقيق حياة أفضل.

نشر في الموقع بتاريخ : الجمعة 26 رمضان 1432هـ الموافق لـ : 2011-08-26



أخبار سيدي عيسى

* سيدي عيسى المدينة تناشدكم *
من أجل الصالح العام من أجل سيدي عيسى ومن أجل كل الذين مروا عبر الزمان والمكان نناشدكم كي تكونوا في الصفوف الأمامية للعمل الصالح الذي نراه ومضة خير تعيد المناعة للناس ولكل من تخالجه نفسه العمل ضمن حراك يعود بالخير على المدينة ..نحن نتوسم خيرا كي نعود الى ترسيم تفاصيل صنعتها أجيال سيدي عيسى عبر التاريخ ولنا في الحلم مليون أمنية كي تتحقق مشاريع وتزدهر رؤى وتنتعش مواقف هنا وهناك تعيد الاعتبار للمدينة ولحياة ننشدها جميلة وفيها كل تلك الاماني التي نراها تعيد إلينا كل اللقطات الجميلة التي نسعد بها بداية البداية للدخول في مرحلة صفاء مع الذات ومع مل الخيرين في سيدي عيسى رؤية تلامس الواقع وتعيد الامل لكل واحد يريد الخير ويبحث على الخير وكلنا واحدا كي نعيد الروح الى تفاصيل مدينة متحضرة تأسست منذ عام 1905 ..مدينة سيدي عيسى وكما نرى تحمل كل التفاصيل التاريخية المميزة ..
كونوا معنا جميعا


* ذكرى تأسيس موقع سيدي عيسى *
سيكون يوم 26 جوان 2017 القادم..هو تاريخ الذكرى الخامسة لتأسيس موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب ..وهو ما يسعدنا كي نستمر معكم أيها القراء الاعزاء الذين نسعد بكم وبمواضيعكم المختلفة حسب تبويب المجلة حيث نلتمس من كل من كتب أو أراد المشاركة أو عاين موقع سيدي عيسى الإلكتروني ..كي يراسلنا عبر إدراج مواضيعه عبر خانة المراسلون في الجهة اليمنى من الأعلى في مضموت الصفحة الرئيسية للموقع ..وسعداء دائما بما يتم ادراجه من مواضيع خاصة المتعلقة بتاريخ وحضارة سيدي عيسى وكذا كل القضايا والنشاطات والاحداث الحاصلة وعموما كل ما ينفع الناس ولا يدرج الموقع أبدا المواضيع ذات الطابع السياسي او الحزبي أو التي تثير النعرات الحزبية والطائفية وتثير التفرقة والفتنة والعنصرية ..وهذا خدمة لرسالة الموقع كي يكن منكم وإليكم ...وهذه الومضة هي بمثابة صورة صادقة تحبذ هيئة الموقع والمجلة أن تكون ضمن زوايا تبويب الموقع كي نصل الى قدر كبير من الاضافات والمرامي الهادفة ...
مرحبا بمساهماتكم

قسم الفيديو
سيدي عيسى ذاكرة وتاريخ
نطلب منكم ارسال روابط للفيديو - الفيديو يكون مسجل على موقع يوتوب
المدة الزمنية أقل من 20 دقيقة


نحن في خدمتكم و شكرا
صور و رسومات


السيد والي ولاية المسيلة حاج مقداد في سيدي عيسى
في اطار فعاليات " البداية لنا والاستمرارية لكم "


تكريم الكاتب العالمي سهيل الخالدي
في المركز الثقافي في سيدي عيسى


الشاعر عمر بوشيبي يكرم الكاتب الكبير
عياش يحياوي في المركز الثقافي خديجة دحماني


علاوة علي عضو هيئة موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب
علاوة علي أرشيف الموقع الدائم


الاستاذ محمد نوغي عضو هيئة موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب


الرسام التشكيلي سعيد دنيدني بومرداية


الكاتب الكبير يحي صديقي


المركز الثقافي لشهيدة الكلمة خديجة دحماني


الشاعر الكبير قريبيس بن قويدر


الكاتب عياش يحياوي مع الروائي المهدي ضربان وعرض لكتاب " لقبش "

مراسلون

سجل الآن و أنشر
أكتب موضوعا أوخبرا لحدث جرى في بلدك أومدينتك وأنشره بنفسك في قسم المراسلون.

إقرأ لهولاء
لمياء عمر عياد
لمياء عمر عياد
سوسن بستاني
سوسن بستاني
ساعد بولعواد
ساعد بولعواد
المختار حميدي
المختار حميدي
محمد بتش
محمد بتش"مسعود"
فاطمة امزيل
فاطمة امزيل
سعد نجاع
سعد نجاع
نورة طاع الله
نورة طاع الله
شنة فوزية
شنة فوزية
عبد الله بوفولة
عبد الله بوفولة
عبد الله دحدوح
عبد الله دحدوح
نائلي دواودة عبد الغني
نائلي دواودة عبد الغني
Nedjma Sid-Ahmed Gautier
Nedjma Sid-Ahmed Gautier
نبيلة سنوساوي
نبيلة سنوساوي
رابح بلطرش
رابح بلطرش
noro  chebli
noro chebli
خليل صلاح الدين بلعيد
خليل صلاح الدين بلعيد
شنة فوزية
شنة فوزية
بختي ضيف الله
بختي ضيف الله
أبو طه الحجاجي
أبو طه الحجاجي
safia.daadi
safia.daadi
lمحمد بتش
lمحمد بتش
نسرين جواهرة
نسرين جواهرة
عيسى بلمصابيح
عيسى بلمصابيح
دالي يوسف مريم ريان
دالي يوسف مريم ريان
zineb bakhouche
zineb bakhouche
ملياني أحمد رضــــــــــــــا
ملياني أحمد رضــــــــــــــا
حلوز لخضر
حلوز لخضر
عبدالكريم بوخضرة
عبدالكريم بوخضرة
جعفر نسرين
جعفر نسرين
عبد الرزاق بادي
عبد الرزاق بادي
مليكة علي صلاح رافع
مليكة علي صلاح رافع
أميرة أيلول
أميرة أيلول
طاهر ماروك
طاهر ماروك
فضيلة زياية (الخنساء)
فضيلة زياية (الخنساء)
بوفاتح سبقاق
بوفاتح سبقاق
حسدان صبرينة
حسدان صبرينة
فاطمة اغريبا ايت علجت
فاطمة اغريبا ايت علجت
يوسف عمروش
يوسف عمروش
شيخ محمد شريط
شيخ محمد شريط
تواتيت نصرالدين
تواتيت نصرالدين
سيليني غنية
سيليني غنية
أنيسة مارلين
أنيسة مارلين
سماح برحمة
سماح برحمة
وحيدة رجيمي
وحيدة رجيمي
سعادنة كريمة
سعادنة كريمة
حمادة تمام
حمادة تمام
كمال خرشي
كمال خرشي
بامون الحاج  نورالدين
بامون الحاج نورالدين
دليلة  سلام
دليلة سلام
أبو يونس معروفي عمر  الطيب
أبو يونس معروفي عمر الطيب
علاء الدين بوغازي
علاء الدين بوغازي
آمال بن دالي
آمال بن دالي
Kharoubi Anissa
Kharoubi Anissa
أسعد صلاح صابر المصري
أسعد صلاح صابر المصري
علي بن رابح
علي بن رابح
حورية سيرين
حورية سيرين
كمال بداوي
كمال بداوي
أمال حجاب
أمال حجاب
محمد مهنا محمد حسين
محمد مهنا محمد حسين
زليخة بوشيخ
زليخة بوشيخ
محمد الزين
محمد الزين
السعيد بوشلالق
السعيد بوشلالق
سعدي صبّاح
سعدي صبّاح
وردة فاضل
وردة فاضل
جمال الدين الواحدي
جمال الدين الواحدي
Amina Guenif
Amina Guenif
يحياوي سعد
يحياوي سعد
وسيلة بكيس
وسيلة بكيس
مخفي اكرام
مخفي اكرام
دردور سارة
دردور سارة
فاطمة بن أحمد
فاطمة بن أحمد
الشاعر عادل سوالمية
الشاعر عادل سوالمية
مرزاق بوقرن
مرزاق بوقرن
صاد ألف
صاد ألف
فاطمةالزهراء بيلوك
فاطمةالزهراء بيلوك
نادية مداني
نادية مداني
arbi fatima
arbi fatima
شينون أنيس
شينون أنيس
وحيد سليم نايلي
وحيد سليم نايلي
الصـديق فيـثه
الصـديق فيـثه
حمدي فراق
حمدي فراق
رزيقة د بنت الهضاب
رزيقة د بنت الهضاب
شهيناز براح
شهيناز براح
د/ ناصرية بغدادي العرجى - نيويورك
د/ ناصرية بغدادي العرجى - نيويورك
وردة سليماني
وردة سليماني
عيسى فراق
عيسى فراق
زيوش سعيد
زيوش سعيد
جمال بوزيان
جمال بوزيان
علاء الدين بوغازي
علاء الدين بوغازي
عمار نقاز
عمار نقاز
سايج وفاء
سايج وفاء
مهدي جيدال
مهدي جيدال
سميرة منصوري
سميرة منصوري
okba bennaim
okba bennaim
tabet amina
tabet amina
   محمد الزين
محمد الزين
الطاهر عمري
الطاهر عمري
بدر الزمان بوضياف
بدر الزمان بوضياف
هاجر لعروسي
هاجر لعروسي

جميع الحقوق محفوظة لموقع سيدي عيسى

1439هـ - 2018م
من انجاز وتصميم شركة
الراشدية
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على
info@sidi-aissa.com