سيدي عيسى سيدي عيسى
الخميس 6 ربيع الثاني 1440هـ الموافق لـ : أبحث عن  
رؤيـــــة خفيفــــة داخــــل المديــــنة ...أو عندما يكتب الأستاذ يحي صديقي عن سيدي عيسى ...
بقلم : الأستاذ يحي صديقي
لنفس الكاتب
[ شوهد : 1210 مرة ]
الأستاذ  يحي صدقي

المدينة كيان إجتماعي لها تاريخها الممتد من الميلاد إلى اللحظة الراهنة، كما لها
شخصيتها المميزة، وطابعها الثقافي والتاريخي، ولها ذاكرتها الجمعية مثل الإنسان تماما. كما لها طموحاتها وآمالها وأحلامها وأفراحها في الحاضر والمستقبل، كما لها إنتكاساتها، وآلامها وأحزانها أيضا، ولأن المدينة مرتبطة بالإنسان، والإنسان مرتبط بالمدينة كما يقول ابن خلدون ( الإنسان مدني بالطبع ).
ومدينة سيدي عيسى لاتشذ عن القاعدة العمرانية والتاريخية والإجتماعية والثقافية مثلها مثل المدن التي لها عمق تاريخي وأصالة إكتسبتها عبر عصور تاريخية، ومُددا زمنية في كل مكوناتها الإجتماعية ونسيجها العمراني النامي، ولإن الإنسان هو الذي يصنعها ويترك فيها بصماته جلية واضحة كمجموعة بشرية لها خصائصها وطابعها الذي يميزها عن غيرها، بل وحتي من خلال أحيائها وشوارعها وحاراتها، وما يضفيه عليها ـ أي الإنسان ـ من طابع يسمها بميسم الحضارة تبقى حروفه ووشمـه باديا على أديمها روحا وعطرا تستاف منه الأجيال عطر الأحباب وقيمهم الحضارية في الثقافة والتاريخ والاجتماع توشي عن روح مدنية المدينة.
وحسب ما أعرفه عن مدينتي معايشة منذ درجي على أديمها، وترعرعي بين أحيائها وتُرَعِها من جبل الناقة إلى دُوَار آمــرس الذي شهد مولدي. وأحسب أنني أعرف بعضا من أسرارها ورموزها من خلال الأمكنة والأزمنة والأشخاص. وقد أحالتني اللمسات الفنية التي وضعها مؤخرا المجلس الشعبي البلدي في المدينة وفي أماكنها وبعناية فائقة وسابق معرفة تعطي للمدينة رمزيتها وأبعادها التاريخية والثقافية والاجتماعية إحياء للذاكرة الجمعية.
ولنبدأ بقراءة هذه الرموز ودلالتها أولا بأول:
ـ تمثال المجاهد الشهيد ( يحياوي بن مالك ) الذي وضع في المدخل الجنوبي للمدينة المؤدي إلى حي الشهداء العتيق، وهو رمز لايحتاج إلى تحليل.
ـ حي 19 جوان الجهة الغربية من المدينة، هذا الحي يضم أكبر عرشين من مكونات المدينة منذ القدم وهما (أولاد سيدي عيسى ) وعرش ( بـني حـمـيد ) حيث عاشوا في وئام ومحبة وتآزر ووحدة إلى يومنا، وإلى يوم الدين. فكان الرمز الذي يليق بهذه الألفة والصفة الراقية مجسم فني تمثل في يدين متماسكتين في اتحاد
وقوة يوشي بتلك الرابطة الجميلة بين الإخوة والأهل والأحباب.
ـ الحي الثالث من الجهة الشرقية بحي السباق ( الكـورس ) كان هذا الحي ميدانا لسباق الفروسية منذ ما يقرب من مئة سنة ، وكان ميدانا مشهورا وطنيا ومقصدا للفرسان ذوي الخبرة والشهرة آنذاك، ولا يدخل حلبته إلاّ الخيول القوية والأصيلة. والفرسان ذوي الخبرة والحنكة. كما تقام فيه الفنون الشعبية. فأيامه للمنافسة والفرجة والمتعة لأهل المدينة وللزائرين من كل مكان. فقد وضع ترميزا لهذا المكان فارس يمتطي صهوة جواده وبلباسه العربي التقليدي وبندقية على كتفيه يتألق جمالا وبهاء.
ـ اما وسط المدينة القديمة المتجددة يوجد بها شارع تجاري جـل قاطنيه من إخواننا
( القبائل ) فقد وضع في نهايته وعند مفترق الطرق معلما يمثل الموروث الإجتماعي والثقافي للقبائل يعتز به كل جزائري وبطريقة فنية رائعة.
ـ وفي وسط المدينة دائما بجانب الحي التجاري المقابل لحي ( الــزا ) وضع في مفترق طرقها رمزا أثار تعليقات متباينة، وأحيانا ساخرة ـ للأسف ـ والمثل العربي يقول: من جهل شيئا عاداه. هذا الرمز تمل في فـأس كبيرة ويد تمسك مقبضها بقوة. وهو صورة غاية في الجمال . وهذا المكان الذي وضع فيه هو مكان تجمع اليد الشغيلة العاملة التي لا تجـد غير جهدها وكدّ اليمين لتحصيل قوتها وقوت عيالها، وهي لاتزال الي الساعة.
والخلاصة التي أريد الوصول إليها. أن المجلس الشعبي البلدي راعى جل الجوانب
في هذه المعالم الحضارية التي تؤرخ لذاكرة المدينة وتبقيها حية في أذهان الأجيال وفي نفوسهم كموروث ثقافي واضعا المدينة على عتبات التمدن بتلك اللمسات الفنية في نهضة حضارية ووثبة في طريق المعاصرة ، وببروز جديد لوجه المدينة في تحسين طرقها وأنهجها، كما استجاب المواطنون أيضا وتلقائيا في وضع لمسات حضارية بإعادة بناء واجهات محلاتهم التجارية ومؤسساتهم بطرق عصرية أضفت على المدينة رونقا وبهجة. وهذا دلالة على بروز وعي جديد وخاصة عند الشباب في إعطاء المدينة بعدا تمدنيا وحضاريا وعصريا. وكل ما أتمناه أن تدوم هذه الوثبة وتتواصل الجهود. وماهي إلا سنوات قليلة معدودة تستعيد فيه مدينة سيدي عيسى مكانتها بين البلديات الوطن الكبيرة. علما أن بلدية سيدي عيسى أسست سنة 1905. وبدأت نشاطاتها الإدارية الفعلية سنة 1909م. وقد تأخرت. كثيرا بحساب الزمن. ولكن نقول مع القائل: فكل من سار على الدرب وصـــل. واللــه مـن وراء القـصـد.

نشر في الموقع بتاريخ : الخميس 29 شعبان 1438هـ الموافق لـ : 2017-05-25



أخبار سيدي عيسى

* سيدي عيسى المدينة تناشدكم *
من أجل الصالح العام من أجل سيدي عيسى ومن أجل كل الذين مروا عبر الزمان والمكان نناشدكم كي تكونوا في الصفوف الأمامية للعمل الصالح الذي نراه ومضة خير تعيد المناعة للناس ولكل من تخالجه نفسه العمل ضمن حراك يعود بالخير على المدينة ..نحن نتوسم خيرا كي نعود الى ترسيم تفاصيل صنعتها أجيال سيدي عيسى عبر التاريخ ولنا في الحلم مليون أمنية كي تتحقق مشاريع وتزدهر رؤى وتنتعش مواقف هنا وهناك تعيد الاعتبار للمدينة ولحياة ننشدها جميلة وفيها كل تلك الاماني التي نراها تعيد إلينا كل اللقطات الجميلة التي نسعد بها بداية البداية للدخول في مرحلة صفاء مع الذات ومع مل الخيرين في سيدي عيسى رؤية تلامس الواقع وتعيد الامل لكل واحد يريد الخير ويبحث على الخير وكلنا واحدا كي نعيد الروح الى تفاصيل مدينة متحضرة تأسست منذ عام 1905 ..مدينة سيدي عيسى وكما نرى تحمل كل التفاصيل التاريخية المميزة ..
كونوا معنا جميعا


* ذكرى تأسيس موقع سيدي عيسى *
سيكون يوم 26 جوان 2017 القادم..هو تاريخ الذكرى الخامسة لتأسيس موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب ..وهو ما يسعدنا كي نستمر معكم أيها القراء الاعزاء الذين نسعد بكم وبمواضيعكم المختلفة حسب تبويب المجلة حيث نلتمس من كل من كتب أو أراد المشاركة أو عاين موقع سيدي عيسى الإلكتروني ..كي يراسلنا عبر إدراج مواضيعه عبر خانة المراسلون في الجهة اليمنى من الأعلى في مضموت الصفحة الرئيسية للموقع ..وسعداء دائما بما يتم ادراجه من مواضيع خاصة المتعلقة بتاريخ وحضارة سيدي عيسى وكذا كل القضايا والنشاطات والاحداث الحاصلة وعموما كل ما ينفع الناس ولا يدرج الموقع أبدا المواضيع ذات الطابع السياسي او الحزبي أو التي تثير النعرات الحزبية والطائفية وتثير التفرقة والفتنة والعنصرية ..وهذا خدمة لرسالة الموقع كي يكن منكم وإليكم ...وهذه الومضة هي بمثابة صورة صادقة تحبذ هيئة الموقع والمجلة أن تكون ضمن زوايا تبويب الموقع كي نصل الى قدر كبير من الاضافات والمرامي الهادفة ...
مرحبا بمساهماتكم

قسم الفيديو
سيدي عيسى ذاكرة وتاريخ
نطلب منكم ارسال روابط للفيديو - الفيديو يكون مسجل على موقع يوتوب
المدة الزمنية أقل من 20 دقيقة


نحن في خدمتكم و شكرا
صور و رسومات


السيد والي ولاية المسيلة حاج مقداد في سيدي عيسى
في اطار فعاليات " البداية لنا والاستمرارية لكم "


تكريم الكاتب العالمي سهيل الخالدي
في المركز الثقافي في سيدي عيسى


الشاعر عمر بوشيبي يكرم الكاتب الكبير
عياش يحياوي في المركز الثقافي خديجة دحماني


علاوة علي عضو هيئة موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب
علاوة علي أرشيف الموقع الدائم


الاستاذ محمد نوغي عضو هيئة موقع سيدي عيسى فضاء روحاني باسماء من ذهب


الرسام التشكيلي سعيد دنيدني بومرداية


الكاتب الكبير يحي صديقي


المركز الثقافي لشهيدة الكلمة خديجة دحماني


الشاعر الكبير قريبيس بن قويدر


الكاتب عياش يحياوي مع الروائي المهدي ضربان وعرض لكتاب " لقبش "

مراسلون

سجل الآن و أنشر
أكتب موضوعا أوخبرا لحدث جرى في بلدك أومدينتك وأنشره بنفسك في قسم المراسلون.

إقرأ لهولاء
لمياء عمر عياد
لمياء عمر عياد
سوسن بستاني
سوسن بستاني
ساعد بولعواد
ساعد بولعواد
المختار حميدي
المختار حميدي
محمد بتش
محمد بتش"مسعود"
فاطمة امزيل
فاطمة امزيل
سعد نجاع
سعد نجاع
نورة طاع الله
نورة طاع الله
شنة فوزية
شنة فوزية
عبد الله بوفولة
عبد الله بوفولة
عبد الله دحدوح
عبد الله دحدوح
نائلي دواودة عبد الغني
نائلي دواودة عبد الغني
Nedjma Sid-Ahmed Gautier
Nedjma Sid-Ahmed Gautier
نبيلة سنوساوي
نبيلة سنوساوي
رابح بلطرش
رابح بلطرش
noro  chebli
noro chebli
خليل صلاح الدين بلعيد
خليل صلاح الدين بلعيد
شنة فوزية
شنة فوزية
بختي ضيف الله
بختي ضيف الله
أبو طه الحجاجي
أبو طه الحجاجي
safia.daadi
safia.daadi
lمحمد بتش
lمحمد بتش
نسرين جواهرة
نسرين جواهرة
عيسى بلمصابيح
عيسى بلمصابيح
دالي يوسف مريم ريان
دالي يوسف مريم ريان
zineb bakhouche
zineb bakhouche
ملياني أحمد رضــــــــــــــا
ملياني أحمد رضــــــــــــــا
حلوز لخضر
حلوز لخضر
عبدالكريم بوخضرة
عبدالكريم بوخضرة
جعفر نسرين
جعفر نسرين
عبد الرزاق بادي
عبد الرزاق بادي
مليكة علي صلاح رافع
مليكة علي صلاح رافع
أميرة أيلول
أميرة أيلول
طاهر ماروك
طاهر ماروك
فضيلة زياية (الخنساء)
فضيلة زياية (الخنساء)
بوفاتح سبقاق
بوفاتح سبقاق
حسدان صبرينة
حسدان صبرينة
فاطمة اغريبا ايت علجت
فاطمة اغريبا ايت علجت
يوسف عمروش
يوسف عمروش
شيخ محمد شريط
شيخ محمد شريط
تواتيت نصرالدين
تواتيت نصرالدين
سيليني غنية
سيليني غنية
أنيسة مارلين
أنيسة مارلين
سماح برحمة
سماح برحمة
وحيدة رجيمي
وحيدة رجيمي
سعادنة كريمة
سعادنة كريمة
حمادة تمام
حمادة تمام
كمال خرشي
كمال خرشي
بامون الحاج  نورالدين
بامون الحاج نورالدين
دليلة  سلام
دليلة سلام
أبو يونس معروفي عمر  الطيب
أبو يونس معروفي عمر الطيب
علاء الدين بوغازي
علاء الدين بوغازي
آمال بن دالي
آمال بن دالي
Kharoubi Anissa
Kharoubi Anissa
أسعد صلاح صابر المصري
أسعد صلاح صابر المصري
علي بن رابح
علي بن رابح
حورية سيرين
حورية سيرين
كمال بداوي
كمال بداوي
أمال حجاب
أمال حجاب
محمد مهنا محمد حسين
محمد مهنا محمد حسين
زليخة بوشيخ
زليخة بوشيخ
محمد الزين
محمد الزين
السعيد بوشلالق
السعيد بوشلالق
سعدي صبّاح
سعدي صبّاح
وردة فاضل
وردة فاضل
جمال الدين الواحدي
جمال الدين الواحدي
Amina Guenif
Amina Guenif
يحياوي سعد
يحياوي سعد
وسيلة بكيس
وسيلة بكيس
مخفي اكرام
مخفي اكرام
دردور سارة
دردور سارة
فاطمة بن أحمد
فاطمة بن أحمد
الشاعر عادل سوالمية
الشاعر عادل سوالمية
مرزاق بوقرن
مرزاق بوقرن
صاد ألف
صاد ألف
فاطمةالزهراء بيلوك
فاطمةالزهراء بيلوك
نادية مداني
نادية مداني
arbi fatima
arbi fatima
شينون أنيس
شينون أنيس
وحيد سليم نايلي
وحيد سليم نايلي
الصـديق فيـثه
الصـديق فيـثه
حمدي فراق
حمدي فراق
رزيقة د بنت الهضاب
رزيقة د بنت الهضاب
شهيناز براح
شهيناز براح
د/ ناصرية بغدادي العرجى - نيويورك
د/ ناصرية بغدادي العرجى - نيويورك
وردة سليماني
وردة سليماني
عيسى فراق
عيسى فراق
زيوش سعيد
زيوش سعيد
جمال بوزيان
جمال بوزيان
علاء الدين بوغازي
علاء الدين بوغازي
عمار نقاز
عمار نقاز
سايج وفاء
سايج وفاء
مهدي جيدال
مهدي جيدال
سميرة منصوري
سميرة منصوري
okba bennaim
okba bennaim
tabet amina
tabet amina
   محمد الزين
محمد الزين
الطاهر عمري
الطاهر عمري
بدر الزمان بوضياف
بدر الزمان بوضياف
هاجر لعروسي
هاجر لعروسي

جميع الحقوق محفوظة لموقع سيدي عيسى

1440هـ - 2018م
من انجاز وتصميم شركة
الراشدية
في حالة وجود أي ملاحظة نرجو منكم مراسلتنا على
info@sidi-aissa.com